www.regaleletfaa.yoo7.com


منتدى رجال الاطفاء
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
لانظمة الانذار والاطفاء الالى والانظمة الامنية توريد - تركيب - صيانة

شاطر | 
 

 اللاشتراطات العامه لاعمال الكهرباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed kassab
Admin
Admin


عدد المساهمات : 478
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 51
الموقع : regaleletfaa

مُساهمةموضوع: اللاشتراطات العامه لاعمال الكهرباء   السبت يناير 30, 2010 2:22 pm



الاشتراطات العامة للأعمال الكهربائية

-1
يجب أن يكون تصميم الأعمال الكهربائية علي أساس أن جهد التغذية 220 فولت أو 380/220 فولت (حسب جهد شركة الكهرباء) ثلاثي الأطوار، أربعة أسلاك، 60 ذبذبة/ثانية.

-2
جميع المواد والتركيبات الكهربائية تكون مطابقة للمواصفات القياسية المصرية، ونظام التمديدات الكهربائية الصادر عن وزارة المياه والكهرباء و التعاميم الصادرة عن هذه الوزارة أو تكون مطابقة لإحدى المواصفات العالمية المعمول بها.

3
يجب فصل الإنارة الخارجية للمباني و المنشآت عن الإنارة الداخلية.

-4
يجب فصل دوائر الإنارة عن دوائر القوي وعمل لوحات توزيع مستقلة لكل منها. كما يجب عمل لوحات كهربائية مستقلة لوحدات التكييف.

-5
يجب فصل الدوائرالكهربائي الخفيفة (الهاتف - جهاز المناداة - هوائي التليفزيون - ..) عن دائر الإنارة و القوى، و يجب أن تكون لها مسارات خاصة بها.

-6
يجب أن تكون القواطع الكهربائية لمخارج القوي من النوع المزود بحماية ضد التسرب الأرضي للتيار (Earth Leakage Circuit Breaker) .

-7
جميع المواد و التركيبات الكهربائية الخارجية يجب أن تكون من النوع المقاوم لعوامل الطقس والمحمية ضد الرطوبة والغبار ومياه الأمطار.

-8
يجب تجهيز المباني و المنشآت بالمتطلبات الكهربائية الآتية:

وحدات إنارة طوارئ.
علامات مضيئة توضح مخارج الطوارئ.
شبكة للكشف والإنذار عن الحريق.
غرفة لمحولات شركة الكهرباء، و حسب مواصفات الشركة ، و بالتنسيق مع الجهة المختصة فيها؛ وذلك في حالة تجاوز الحمل الكهربائي للمبنى عن 400 أمبير، ومراعاة أن تكون فتحات التهوية ومداخل الغرفة جهة الشارع (يتم الحصول علي مخطط تصميم الغرفة المعتمد من شركة الكهرباء ا).



يجب تأمين مصادر احتياطية للطاقة الكهربائية تتناسب قدرتها مع الحد الأدنى اللازم في حالات الطوارئ ويمكن أن يكون المصدر الاحتياطي واحداً أو أكثر من مصادر الطاقة الآتية:

مولد احتياطي يغذي حمل الطوارئ خلال فترة زمنية محددة لتفادي الأخطار.
بطاريات مع جهاز شاحن أتوماتيكي تعمل تلقائياً لمدة لا تقل عن ساعة ونصف.
استخدام وحدات الإمداد بالطاقة الغير منقطعة.

يجب تزويد المبنى أو المنشأ بمانعة صواعق مناسبة تكون مطابقة للمواصفات القياسية السعودية أو أي مواصفات عالمية معتمدة.
-11
يراعي حسن اختيار موضع لوحة التوزيع الرئيسية بحيث يسهل توزيع التيار الكهربائي إلي عناصر المشروع ولوحات التوزيع الرئيسية.

-12

يراعي حسن اختيار موضع لوحة التوزيع الرئيسية بحيث يسهل توزيع التيار الكهربائي إلي عناصر المشروع ولوحات التوزيع الرئيسية.

13

يجب أن تكون المعدات والأجهزة الكهربائية (مثل الدفايات - مواقد الطهي والأفران - الثلاجات - مكيفات الهواء ، وكافة المعدات) من الأنواع المعتمدة، والمأمونة الاستخدام ومطابقة للمواصفات العالمية.
-14
يتم تركيب أجهزة التدفئة التي تزيد قوتها على (1000) كيلووات داخل تطويقات من مادة غير قابلة للاشتعال.

-15
يتم تركيب جميع التمديدات، والتجهيزات الكهربائية بمعرفة جهة فنية متخصصة كما يجب المرور عليها ، وإجراء الصيانة اللازمة لها بصفة دورية كل فترة للتأكد من صلاحيتها، وتلافي ما قد يوجد من عيوب، ويتم ذلك بمعرفة فنيين متخصصين .

-16
يجب أن تكون الإضاءة كافية و مطابقة للمواصفات القياسية العالمية الخاصة بنوع واستخدام المبنى.

-17
يجب تمديد ماسورة الهاتف الرئيسية طبقاً لتعليمات الجهة المختصة.




حماية التركيبات الكهربائية


-1
يجب أن تتكون التركيبات الكهربائية في المباني عموماً من العناصر التالية:

الكابل المغذي للمبنى: يتم حماية الكابل المغذي للمبنى بواسطة القاطع العمومي الموجود في لوحة التوزيع.
لوحة التوزيع الكهربائية: وتتكون من قاطع عمومي يتم تحديد سعته بالأمبير بما يتناسب مع مقطع الكابل المغذي للوحة. و مجموعة من القواطع الفرعية لحماية الدوائر الفرعية الموصلة لوحدات الإنارة أو المخارج ويتم تحديد سعة القواطع الفرعية كل على حده حسب مقدار الحمل الموصل عليه.
تمديدات الدوائر الكهربائية: هي عبارة عن الموصلات المستخدمة في نقل التيار الكهربائي من لوحة التوزيع حتى نقطة الإضاءة أو مخارج البرايز لمختلف الأغراض.

2
يتكون قاطع الدائرة من موصل يتحمل مرور تيار بقيمة محدودة فإذا زادت هذه القيمة يفصل القاطع وتفتح الدائرة ويتوقف مرور التيار ويعمل القاطع كمفتاح لوصل وفصل التيار. و ويجب أن يتم اختيار القاطع عند حمل 110% من التيار المقنن بدون فصل.

-3
عند تصميم هذه القواطع، فإنها يجب أن تكون معدة لتحمل تيار أكبر من تيارها الأصلي بنسب متفاوتة ولمدد زمنية مختلفة.

-4
تعتمد سعة القاطع على مساحة مقطع الموصلات الموصلة عليه ويجب أن تكون سعته متناسبة مع مقدار التيار المار في الموصلات وفيما يلي جدول يوضح مساحة مقطع الموصلات وسعة القاطع المناسب لكل منها من واقع (National Electric Code)

جدول رقم (2-11-1)

مساحة مقطع الموصلات و سعة القاطع الناسب


-3 التأريض GROUNDING


-1
أهمية التأريض:


يجب أن تكون القواطع الكهربائية لمخارج القوي من النوع المزود بحماية ضد التسرب الأرضي للتيار (Earth Leakage Circuit Breaker) .

يجب أن يتم تأريض دوائر الأجهزة المختلفة للحد من تأثير ارتفاعات الجهد الناتج من تأثير الصواعق أو تلامس موصلات الدوائر مع موصلات ذات جهد أعلى. كما يستخدم التأريض في المحافظة على ثبات الجهد أثناء التشغيل العادي وتسهيل عمل قواطع الوقاية من التسرب الأرضي.
يجب فرض نظام التأريض على جميع المنشآت أياً كان نوعها لما له من فائدة في التقليل من الحوادث؛ طبقاً للتعميم الوزاري رقم 1700/1/ع بتاريخ 29/10/1405هـ .
يجب تطبيق نظام التأريض علي جميع منشآت المشروع تجنباً للحوادث والمخاطر الناتجة عن سوء استخدام التيار الكهربائي أو الأجهزة الكهربائية المختلفة؛ علي أن يشمل نظام التأريض ما يلي:
تأريض حديد تسليح أساسات المباني.
تأريض جميع الأجزاء المعدنية الغير حاملة للتيار الكهربائي مثل مواسير المياه الرئيسية والمواسير المعدنية المستخدمة في الصرف الصحي.. الخ.
تأريض لوحات التوزيع الرئيسية والفرعية وتمديدات الكابلات الداخلية ودوائر القوي والإنارة وخلافه.
كل الأجسام المعدنية الممددة رأسياً، ويزيد طولها عن 240سم، أو الممددة أفقياً ويزيد طولها عن 150سم والمعرضة للملامسة.
جميع الأجهزة الكهربائية.

-2
أدوات التأريض:

موصل التأريض: هو موصل من النحاس أو الألمنيوم معزول باللون الأخضر أو اللون الأخضر/الأصفر ويتم تمديده مع موصلات الدوائر الكهربائية فيما بين لوحة التوزيع الفرعية والمخرج الكهربائي أما موصل تأريض اللوحات الفرعية والعمومية فيتم تمديده عن موصلات النحاس أو الألمنيوم وإما أن يكون عارياً أو معزولاً مصمتاً أو مجدولاً يربط اللوحات الفرعية مع اللوحات العمومية من جهة ويربط اللوحات العمومية مع قطب التأريض من الجهة الأخرى. ويوضح جدول رقم (2-11-2) مقاطع موصلات التأريض بالنسبة لمقطع الموصل الحامل للتيار.
قطب التأريض (GROUNDING ELECTRODE): يمكن استخدام أحد الوسائل التالية كقطب للتأريض وهى :
تمديدات المواسير المعدنية للمياه و الصرف الصحي.
أسياخ التسليح للمبنى.
موصل معدني يتم تمديده حول المبنى وعلى عمق لا يقل عن 150 سم من سطح الأرض.
قطب تأريض صناعي (MADE ELECTRODE): يمكن أن يكون قطب التأريض صناعي، وهو عبارة عن قضيب أو ماسورة معدنية لا يقل طولها 240سم تدفن رأسياً داخل التربة إلا إذا كانت الأرض صخرية فيمكن وضعها مائلة 45 درجة على المستوى الرأسي أو تدفن في خندق على عمق 75سم من سطح الأرض على الأقل.
لوح التأريض (PLATE ELECTRODE): وهو عبارة عن لوح معدني قد يكون من النحاس بسمك لا يقل عن (0,5) نصف سم . ويجب ألا تقل المساحة المعرضة للتربة عن 0.186 متر مربع.
و يجب أن يكون قطب التأريض الملامس للتربة خالياً من الشحوم أو الزيوت؛ لأنها تضعف خصائص قابلية التأريض للتوصيل الكهربائي .

جدول رقم (2-11-2)

مقاطع موصلات التأريض بالنسبة لمقطع الموصل الحامل للتيار


-3
الطرق المختلفة لخفض مقاومة التأريض:


بعد الانتهاء من تأريض المبنى واللوحات العمومية والفرعية يتم قياس مقاومة التأريض بواسطة أجهزة خاصة بذلك فإذا لوحظ أنها تزيد عن الحد المسموح به وهو 6 أوم فإنه يلزم خفض هذه القيمة باستخدام طريقة أو أكثر من الطرق التالية:

زيادة قطر قضيب التأريض لتزيد المساحة المعرضة لملامسة التربة إلا أن زيادة قطر القضيب لا يتبعها خفض ملموس في مقاومة التأريض بالإضافة إلى أنه لا يفضل استخدام أقطار أكبر من 18مم.
زيادة طول قضيب التأريض بأن يتم ربط أكثر من قضيب عن طريق جلبه وصل من نفس المعدن للحصول على الطول المناسب ورغم أن الطول الموصى باستخدامه في (NEC) هو 240سم للتربة العادية إلا أنه يمكن زيادة هذا الطول إلى 15 متر لأنواع التربة الرديئة.
زيادة عدد قضبان التأريض باستخدام أكثر من قضيب مدفون في الأرض على مسافات لا تقل عن 240سم بين القضيب والآخر وذلك للحصول على أفضل قيمة ممكنة لمقاومة التأريض.
معالجة التربة المحيطة بقضيب التأريض كيميائياً للحصول على مقاومة للتأريض بأحد الطرق التالية:
تعمل حفره مجاورة لقضيب التأريض وتبعد عنه بمسافة لا تزيد عن 10سم وتملاً بأملاح كبريتات المغنيسيوم أو كبريتات النحاس أو ملح صخري حتى منسوب 30سم من سطح الأرض ويصعب تنفيذ هذه الطريقة في حالة عدم توفر فراغ كافي بجوار قضيب التأريض .
أو يتم عمل خندق دائري حول قضيب التأريض بحيث لا يقل القطر الداخلي للخندق عن 45سم وعمق 30سم . ويملأ هذا الخندق بالمواد الكيميائية السابق ذكرها .
ويجب ألا يكون هناك اتصال مباشر بين المواد الكيمائية وقضيب التأريض حتى لا يتسبب في تكوين طبقة من الصدأ على ذلك القضيب . والكمية التي يفضل وضعها تكون في حدود 18 إلى 40 كيلو جرام من مادة كبريتات النحاس لرخص ثمنها وجودة توصيلها الكهربائي ويستمر مفعول هذه الكمية لمدة سنتين ثم يكرر وضعها مرة أخرى .ويتم غمر بئر التأريض في بادئ الأمر بالماء حتى يساعد على تسرب المواد الكيميائية للتربة أما بعد ذلك فإن مياه الأمطار كافية للقيام بهذه العملية.

-4
المقاومة النوعية للتربة

تختلف المقاومة النوعية للتربة حسب نوعها ودرجة الرطوبة، وفق ما يتضح من جدول رقم (2-11-3).

جدول (2-11-3)

المقاومة النوعية لأنواع التربة المختلفة

-5
التيار الكهربائي المسموح بمروره في موصل التأريض موضح في جدول رقم (2-11-4).

جدول رقم (2-11-4)

التيار الكهربائي المسموح بمروره في موصل التأريض

الحماية من تيار التسرب الأرضي


-1
قواطع الحماية من تيار التسرب الأرضي:


يتم حماية الدوائر الكهربائية الفرعية بقواطع فرعية عادية سعة 15 أمبير أو 20 أمبير إلا أنها قيمة مرتفعة جداً بمقارنتها بما ينتج عنها من أخطار حيث أن مرور تيار كهربائي صغير في حدود 60 مللي أمبير في جسم الإنسان يسبب وفاته. ولهذا يفضل استخدام قواطع الحماية من تيار التسرب الأرضي ، وهذه القواطع مماثلة للقواطع العادية من حيث الشكل إلا أنها حساسة جداً لمرور التيار الكهربائي (مهما صغرت قيمته) في أي مسار يختلف عن الموصل المحدد لمروره كان يكون هذا المسار من خلال جسم الإنسان مثلاً. وفي هذه الحالة ، عند مرور تيار بسيط قد يصل إلى جزء من المللي أمبير فإن هذا النوع من القواطع يفصل الدائرة. و هذه القواطع نوعان:

النوع الأول : يستطيع فصل الدائرة عندما تكون قيمة التيار المار فيها بحدود 6 مللي أمبير.
النوع الثاني : يصلح لفصل الدوائر التي يزيد تيارها عن 20 مللي أمبير ويوصي (NEC) باستخدام قواطع الحماية من تيار التسرب الأرضي في بعض الدوائر الكهربائية للمباني التجارية والسكنية وخاصة الموجودة في الأماكن المبتلة.
2
جدول رقم (2-11-5) يوضح تأثير مرور تيار التسرب الأرضي في جسم الإنسان.


-3
أماكن تركيب قواطع الحماية ضد التسرب الأرضي (Elcb)

يمكن أن يوضع قاطع (Elcb) على الخط الرئيسي للوحة التوزيع وفي هذه الحالة تكون حمايته شاملة لجميع الدوائر. ومن مساوئ هذه الطريقة أنه لو كان هناك أي تسرب للأرض من أي دائرة فرعية أو صغيرة؛ فإن ذلك يتسبب في قطع التيار الكهربائي عن كل اللوحة.
أن يكون هناك لوحتان متجاورتان إحداهما للإضاءة والأخرى للقوى ويوضع قاطع (Elcb) قبل لوحة القوى بحيث يحمي فقط الأجهزة والآلات الكهربائية التي تتصل بدوائر القوى.
يمكن أن يستخدم قاطع (Elcb) لحماية جهاز معين فقط كغسالة مثلاً ويتم ذلك بتوصيلة قبل المآخذ الكهربائية (البريزة) والغسالة أو أي جهاز آخر يراد حمايته بشرط أن يتم توصيل الجهاز بالأرض. كما يمكن أن يستخدم لحماية جزء من سكن أو مبنى أو فراغات معين .


المواسير وصناديق السحب والاتصال


-1
يجب أن تكون الأنابيب من مادة البلاستيك عديد كلوريد الفينيل ( P .V.C) الصلب الثقيل.

-2
يجب أن يتم تمديد المواسير داخل الأسقف الخرسانية والجدران، ويلاحظ تركيب وصلات مرنة عند فواصل التمدد بهيكل المبنى و حيثما اقتضت الحاجة.

-3
يجب أن يتم وصل الأنابيب ببعضها باستعمال الوصلات الخاصة بذلك أومواد اللحام المناسبة ( المذيب الخاص ) وفقاً لتعليمات الشركة المصنعة.

-4
يجب مراعاة استقامة تمديد الأنابيب، ولا يجوز عمل أكثر من انحناءين في الخط الواحد بين صندوق سحب (أو اتصال) والصندوق الذي يليه. كما يجب تجنب الانحناءات الحادة مطلقاً.

-5
يجب أن يؤخذ بالاعتبار عند تركيب مواسير التمديدات الكهربائية ألا تقل المسافات الفاصلة بينها وبين مواسير التمديدات الأخرى عن الأرقام الواردة في الجدول رقم (2-11-6).

جدول رقم (2-11-6)

المسافات الفاصلة بين أنابيب التمديدات الكهربائيةوأنابيب التمديدات الأخرى

-6
يجب أن تكون أقطار المواسير مناسبة لعدد الموصلات الممددة، و حجم الموصل الواحد، وبحيث لا يزيد معامل الإشغال للأسلاك ضمن الماسورة عن 40% .

-7
يجب أن تكون صناديق السحب والاتصال والمخارج من الصاج المجلفن أو من البلاستيك (P.V.C) المتين والثقيل ومناسبة للتركيب مع شبكة الأنابيب والتمديدات الكهربائية.

-7
يجب أن يراعى تزويد الصناديق المستعملة في الأماكن الرطبة أو خارج المباني بحشو خاص ( GASKET) لمنع تسرب المياه والرطوبة إليها.

-7
يجب أن يتم ربط الأنابيب في الصناديق بواسطة جلب خاصة.


الموصلات والكابلات


-1
يجب أن تكون الموصلات والكابلات من النحاس الأحمر ذات قلب من موصل واحد أو موصلات مجدولة ومعزولة بمادة البلاستيك (عديد كلوريد البوليفينيل ) (P.V.C) المقنن لتحمل درجة حرارة لا تقل عن 85مْ ، ومقننة لجهد لا يقل عن 450 / 750 فولت .
-2
يجب أن تستعمل الموصلات والكابلات بأطوال مستمرة ، ولا يسمح بعمل وصلات إلا في صناديق الاتصال وباستعمال وصلات مناسبة ، ولا يجوز استخدام الشريط البلاستيكي .

-3
يجب أن يكون نظام ألوان عوازل موصلات التمديدات الكهربائية طبقاً للجدول رقم (2-11-7) .

جدول رقم (2-11-7)

ألوان عوازل موصلات الكهرباء

تمديدات الكابلات الأرضية:
داخل المبنى: يجب أن تستخدم الكابلات من النوع المسلح، وتمدد تحت البلاط مباشرة أو غير المسلح مع موصل منفصل للتأريض، وتمدد داخل أنابيب بلاستيكية أو مجاري خاصة.
درجات الانحناء : كما هي مبينة بالجدول رقم (2-11-Cool.

جدول رقم (2-11-Cool


لوحات التوزيع الكهربائية


لوحات التوزيع الفرعية:
يجب أن تصنع من ألواح معدنية بسماكة لا تقل عن (1مم) ومدهونة ببوية الفرن باللون الرمادي . ولا يقل مستوى العزل فيهـا عـن (500 ميجا أوم).
يجب أن تجهز بباب أمامي وتكون درجة الحماية (1P42) وقضبان توزيع بسعة مناسبة للحمل ، بالإضافة إلى قضيب الحيادي وتأريض منفصل مثبت بجسم اللوحة جيداً .
يجب أن تركب اللوحات غاطسة في الجدار أو ظاهرة عليه بحيث يكون طرفها السفلي بارتفاع لا يقل عن (150سم ) عن سطح البلاط، وتحتوي على القواطع الآلية بالأعداد والسعات المناسبة للأحمال .

لوحات التوزيع الرئيسية :

يجب أن تصنع من ألواح معدنية بسماكة لا تقل عن (1.50مم) على شكل خزانة مدهونة ببوية الفرن، ومستوى العزل فيها لا يقل عن (500 ميجا أوم) .
يجب أن يتم تركيب عدد 4 قضبان توزيع نحاسية بالمقاطع المناسبة ، ويخصص أحد هذه القضبان لخط التعادل الذي يتم عزله عن جسم اللوحة بالإضافة إلى قضيب الأرضي المتصل بجسم اللوحة .
يجب أن تجهز اللوحة الرئيسية بأجهزة القياس التالية :
عدد 1 جهاز لقياس الجهد (فولتميتر) مع مفتاح اختبار لقياس الجهد.
عدد 3 جهاز لقياس التيار (أمبيرميتر) مع محولات التيار المناسبة ).
عدد 3 لمبات بيان.
يجب أن يترك فراغ كاف ٍ في أسفل اللوحة بارتفاع لا يقل عن 30سم من القاعدة لربط كابلات التغذية بنقط النهايات المثبتة بهذا الفراغ .
يجب أن يراعى عدم ربط الكابلات مباشرة في الأجهزة أو ربط أكثر من كابل في نقطة نهاية واحدة، و تربط الكابلات في روزتة الدخول إلى اللوح.
يجب أن يتم تركيب اللوحة على مجرى خرساني أو قاعدة أسمنتية بارتفاع 20سم عن سطح الأرض .
جدول رقم (2-11-1)
مساحة مقطع الموصلات و سعة القاطع الناسب

جدول رقم (2-11-2)
مقاطع موصلات التأريض بالنسبة لمقطع الموصل الحامل للتيار



جدول (2-11-3)
المقاومة النوعية لأنواع التربة المختلفة


جدول رقم (2-11-4)
التيار الكهربائي المسموح بمروره في موصل التأريض





جدول رقم (2-11-6)
المسافات الفاصلة بين أنابيب التمديدات الكهربائيةوأنابيب التمديدات الأخرى


جدول رقم (2-11-7)
ألوان عوازل موصلات الكهرباء

جدول رقم (2-11-Cool




_________________


مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
محمد كســــاب





عدل سابقا من قبل mohamed kassab في السبت نوفمبر 12, 2011 11:05 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://regaleletfaa.yoo7.com
mohamed kassab
Admin
Admin


عدد المساهمات : 478
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 51
الموقع : regaleletfaa

مُساهمةموضوع: اللهم ارزقنا   السبت يناير 30, 2010 2:27 pm

اللهم ارزقنا علما نافعا وقلبا خاشعا

_________________


مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
محمد كســــاب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://regaleletfaa.yoo7.com
 
اللاشتراطات العامه لاعمال الكهرباء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.regaleletfaa.yoo7.com :: المنتدى العام :: منتدى رجال الاطفاء-
انتقل الى: