www.regaleletfaa.yoo7.com


منتدى رجال الاطفاء
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
لانظمة الانذار والاطفاء الالى والانظمة الامنية توريد - تركيب - صيانة

شاطر | 
 

 مخاطر الكهرباء2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed kassab
Admin
Admin


عدد المساهمات : 478
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 51
الموقع : regaleletfaa

مُساهمةموضوع: مخاطر الكهرباء2   الأحد يناير 17, 2010 1:22 pm


تأثير التيار على جسم الإنسان والإسعافات الأولية :




3/1 العوامل التي تؤثر على شدة الصدمة الكهربائية :

يحدث مرور التيار الكهربائي في جسم الإنسان آثاراً تختلف في خطورتها وشدتها حسب العوامل التالية :-


أ - مسـار التيـار في جسم المصاب :

يتحدد مسار التيار الكهربائي في جسم الإنسان المصاب بمكان دخول وخروج التيار إلى الجسم وقد يكون هذا المسار قصيراً بين نقطتين على اليد والقدم مثلاً أو طويلاً بين اليدين أو بين اليد اليمنى والقدم اليسرى أو العكس والمسار الأكثر خطورة هو من يد إلى اليد الأخرى عبر الصدر .




ب - شدة التيار المار في الجسم :

تزداد خطورة الكهرباء وآثارها على الجسم الإنسان بزيادة شدة التيار المار فيه حيث أن الآثار الحرارية والكيميائية للتيار تدمر خلايا الجسم أو تسبب الحروق أو الشلل أو الوفاة ، وتتوقف قيمة التيار المار في الجسم على مقدار الجهد الكهربائي الذي يلامسه المصاب أو يقترب منه وتزداد قيمة التيار بزيادة الجهد وتنخفض بإنخفاض الجهد .



ج - المقاومة الكهربائية لجسم المصاب :

تختلف المقاومة الكهربائية لجسم المصاب من شخص إلى آخر وهي تؤثر على قيمة تيار الصدمة ، حيث تزداد قيمة التيار كلما كانت المقاومة صغيرة وتقلل قيمة التيار بزيادة المقاومة .



د - مدة بقاء المصاب تحت الجهد :

تزداد خطورة حالة المصاب كلما طال زمن مرور التيار الكهربائي في جسمه لما يسببه هذا التيار من حروق وإتلاف للخلايا العصبية وقد يسبب شلل الرئتين أو عضلة القلب وتحصل الوفاة بسبب ذلك لذا يجب فصل مصدر التيار عن المصاب فوراً .



هـ - الجهد الكهربائي :

كلما إزداد الجهد الكهربائي كانت الإصابة أكثر خطورة إلا أنه أيضاً لا يجب الإستهانة بالجهود المنخفضة .



و - المقاومة الكهربائية لمسار التيار خارج جسم الإنسان :

هذه المقاومة تضاف إلى المقاومة الكهربائية لمسار التيار داخل جسم المصاب وتشمل المقاومة الكهربائية الإجمالية ما يلي :

1 – مقاومة الأسلاك الكهربائية قبل دخول التيار إلى جسم المصاب .

2 – مقاومة جسم المصاب .

3 – مقاومة مسار التيار بعد خروجه من جسم المصاب .

وتزيد الأرض الرطبة والأيدي المبللة بالماء من درجة خطورة الصدمة حيث أنها تساعد على خفض المقاومة الكهربائية لمسار وبالتالي تزيد من شدة الصدمة .



ز - طبيعـة التيـار :

تتأثر درجة الخطورة بطبيعة التيار سواء كان تياراً مستمراً أو متردداً .

تأثير الكهربائي على جسم الإنسان


يبين الجدول التالي تأثير التيار الكهربائي ذو التردد 60 هيرتز على جسم الإنسان :

من 0 حتى 1،0 مللي أمبير==> لا يشعر الإنسان بمرور التيار
من 1،0 حتى 4،1 ==>بداية الإحساس بوجود التيار
من 1 حتى 4،2 ==> الشعور بوخز الدبوس
من 2 حتى 10 == > الشعور بالرجفة ويرفع الإنسان يده
من 10 حتى 20 ==> الشعور بالألم ولا يستطيع رفع يده
من 20 حتى 30 ==> الشعور بالألم مع فقدان الوعي
من 30 حتى 100 ==> شلل الرئتين والإختناق
تيار أكبر من 100 == > تسبب الوفاة الفورية بالصدمة الكهربائية وحروق في مكان دخول وخروج التيار





ونظراً لأنه قد يحدث إضطراب في نبض وتنفس المصاب ويخيل لمن حوله أنه فارق الحياة ، لذا يجب عرض المصاب على طبيب لأنه وحده الذي يستطيع تأكيد الوفاة من عدمها ، كما يجب سرعة تقديم الإسعافات الأولية الفورية اللازمة كالتنفس الصناعي وغيره .

****


3/3 الحوادث الكهربائية والإسعافات الأولية لها :



3/3/1 طرق إنقاذ مصاب بصدمة كهربائية :


أ – تخليص المصاب من الملامسة الكهربائية :


يجب الإسراع بفصل التيار الكهربائي عن المصاب فوراً وذلك عن طريق فصل المفتاح الفرعي أو العمومي ومراعاة عدم لمس المصاب بيدين عاريتين طالما ظل ملامساً للتيار الكهربائي حتى لا يصاب الشخص المنقذ بنفس التيار الكهربائي ، وكما يجب الانتباه إلى مكان وجود المصاب فإذا كان على ارتفاع عالي فيلزم حمايته من السقوط . .

وفي الحالات التي يصعب فيها فصل التيار عن المصاب بالسرعة المطلوبة فمن الضروري اتخاذ ما يلي :

1- إذا كان الجهد أقل من 1000 فولت :

لفصل المصاب عن الأجزاء الحاملة للتيار يتم استخدام وسائل عزل جافة كالأخشاب والحبال والثياب ولا يسمح باستخدام أدوات معدنية أو أدوات رطبة وينصح بالإبتعاد عن الأجسام المعدنية المحيطة بالمصاب لأنها ناقل جيد للتيار . وبعد قيام المنقذ بلبس قفازات عازلة سميكة وغير مثقوبة أو تغطية يديه بأي أقمشة سميكة غير مبتلة يقوم بشد المصاب من ملابسه بعيداً عن السلك وينصح باستعمال يد واحدة أثناء الإنقاذ وفي حالة تعذر فك أصابع المصاب عن السلك لتقلص عضلاته أثناء مرور التيار بها ، يوضع لوح خشبي عازل تحت قدمي المصاب لعزله عن الأرض ويتم عمل ذلك بحذر وإنتباه شديدين ، كما يمكن للمنقذ عزل نفسه عن الأرض بالوقوف على لوح من أي مادة عازلة وجافة أو لبس الأحذية العازلة . .


2 - إذا كان الجهد أكثر من 1000 فولت :

يجب استعمال وسائل العزل التي تتحمل تلك الجهود كلبس القفازات والأحذية المطاطية مع استخدام عصا عازلة لإبعاد المصاب عن خطوط الجهد العالي . كما يمكن عمل أرضي على خطوط الجهد العالي وذلك بربط طرف سلك بنقطة تأريض البرج أو عامود الجهد العالي ثم إلقاء طرفه الآخر على الجهد العالي الملامسة للمصاب وفي هذه الحالة سيسقط المصاب على الأرض لذا يجب الاحتياط حتى لا تزداد الإصابة نتيجة لارتطامه بالأرض عند سقوطه .

ويجب الانتباه إلى أنه يمكن أن يبقى على الخط المفصول عن الشبكة شحنة كهربائية خطرة على حياة الإنسان لذلك من الضروري تأريض تلك الخطوط لتلافي الخطر .




ب – الإسعـافـات الأولية للمصاب :
بعد فصل التيار الكهربائي عن المصاب يتم استدعاء الإسعافات أو الطبيب المختص فوراً مع اتباع ما يلي :


- يوضع المصاب بسرعة على ظهره ومن الأفضل أن يكون ذلك على سطح صلب وجاف .
- يفحص فم المصاب وتخرج أي مادة تعوق التنفس سواءً صلبة أو سائلة ويصحح وضع الرأس لضمان خلو مجرى التنفس من الإنسداد نتيجة السقوط الخلفي للسان

الشكل رقم (1)
يوضح مجرى التنفس في الوضعين المغلق والمفتوح .




- التأكد من تنفس المصاب وذلك بمراقبة ارتفاع وهبوط صدره من عدمه .
- التأكد من نبض المصاب وذلك بلمس الشريان عند المعصم (النبض الشرياني) أو في الرقبة للتعرف عما إذا كانت ضربات القلب لا زالت مستمرة من عدمه .
- مراقبة اتساع حدقة العين لأن اتساع حدقة العين يعني نقص في وصول الدم للمخ .


فإذا ثبت أن المصاب لا يتنفس ولا يوجد به نبض ففي هذه الحالة على المنقذ أن يؤدي وظيفة رئتي وقلب المصاب بإجراء طريقة التنفس الصناعي مع التدليك الخارجي للقلب كما يلي :



1 – التنفس الصناعي :


بعد فصل التيار الكهربائي عن المصاب يتم استدعاء الإسعافات أو الطبيب المختص فوراً مع اتباع ما يلي :


- ضع المصاب على ظهره وأخرج أية مواد غريبة من فمه .
- ضع إحدى اليدين تحت رقبة المصاب وإجعل الرقبة مقوسة إلى أعلى واضغط باليد الأخرى على جبهة المصاب في الاتجاه إلى أسفل وهذا سيؤدي إلى فتح فم المصاب كما في شكل رقم (2) .




- خذ نفساً عمقياً لتملأ صدرك وافتح فمك وضعه باحكام على فم المصاب المفتوح واغلق أنف المصاب بسبابة وابهام يدك التي تضغط على الجبهة وانفخ في فمه كمية كافية من الهواء لتجعل صدره يرتفع
شكل رقم (3) .



- أبعد فمك وراقب انخفاض صدر المصاب وكرر عملية النفخ بمعدل نفخة كل أربعة ثواني .
- إذا لم يكن هناك تبادل للهواء بمعنى أن صدر المصاب لا يرتفع ، يفحص فم المصاب وينظف جيداً من أي أجسام غريبة تعوق دخول الهواء كما في شكل رقم (4) .




- وتستأنف عملية التنفس من فم لفم بنفخ الهواء بقوة بمعدل مرة كل (4-5) ثواني بالنسبة للبالغين وبمعدل كل 3 ثواني بالنسبة للأطفال . ويراعى عند عملية النفخ اغلاق أنف المصاب وعند الزفير يفتح أنفه وتستمر هذه العملية حتى يبدأ المصاب في التنفس الطبيعي بعد التنفس الصناعي المتواصل ثم يرفع فم المنقذ عن فم المصاب .
- ضع بطانية أو معطف تحت المصاب وفوقه للتدفئة وعندما يستعد أنفاسه لا تدعه ينهض قبل مرور ساعة على الأقل وذلك لحين حضور جماعة الإسعاف أو الطبيب .




2 - التدليك الخارجي للقلب :



- استخدام طريقة التدليك الخارجي للقلب مع عملية التنفس الصناعي مع مراعاة عدم تعارض التدليك الخارجي للقلب مع عملية النفخ في فم المصاب وأن تكون عملية النفخ سريعة ثم يبعد المنقذ فمه عن المصاب ويتركه لتفريغ الهواء من داخله مع إجراء عملية خارجي للقلب لضمان استمرار مرور الدم الحامل للأكسجين لأعضاء الجسم المختلفة وخصوصاً المخ والكليتين والقلب . هذا إذا كان يقوم بالإجراءات الإسعافية شخص واحد أما إذا توافر شخصان يجيدان الإسعافات الأولية فيقوم أحدهما بالتنفس الصناعي والآخر بتدليك القلب من الخارج .
- لعمل تدليك القلب من الخارج يجب أن يكون المصاب ملقى على ظهره فوق أرض صلبة .
- تحسس صدر المريض حتى تحدد الجزء السفلي من القفص الصدري وضع أحد أصابع يدك اليسرى على هذا الطرف وحرك نهاية مفصل اليد اليمنى (وليس الكف) نحو هذا الاصبع اليد اليسرى فوق اليمنى على الثلث الأسفل من عظمة القفص الصدري وضع اليد اليسرى فوق اليمنى ، ارفع أصابع اليدين عن المصاب كما في شكل رقم (5) .




- اضغط للأسفل بسرعة لا تقل عن مرة في الثانية ويكون الضغط بكلتا اليدين واستخدام قوة كافية لتضغط اليد السفلى في الثلث السفلي للقفص الصدري بحيث ينخفض مسافة (3-5) سم وذلك بأن تبقي ذراعيك مستقيمين ولاتثنيهما عند المرفق مستخدماً وزن جسمك كله للضغط من الكتفين وهذا مما يسهل عليك أداء مثل هذه المهمة لوقت أطول دون تعب كبير ثم ارفع ثقلك مع بقاء وضع كفيك على صدر المصاب وكرر هذه العملية بصفة منتظمة ، ويجب أن تكرر هذه الضغطات بانتظام (اضغط وارفع الضغط) . وفي كل مرة تضغط على قلب المصاب أي انك تقوم بعمل القلب .
- يراعى أن يستمر النفخ في الفم بحيث يتخلل عملية التدليك الخارجي للقلب بمعدل نفس واحد كل خمس ضغطات خارجية .

[size=16]وإذا كان هناك شخص واحد يقوم بعمل التنفس ولإسعافات القلب فعليه إجراء الآتي :


- ينفخ في فم المصاب بالطريقة الصحيحة مرتين أو ثلاث مرات متتالية يتبعها عمل تدليك خارجي للقلب لمدة 12 ضغطة ويستمر ذلك بالتناوب أما إذا توافر شخص آخر فيتكئ هذا الشخص عند رأس المصاب ويقوم بعملية التنفس الصناعي بمعدل مرة واحدة كل خمس ضغطات خارجية على القلب تقوم بها أنت ويستمر عمل ذلك حتى يستعيد المصاب أنفاسه والقلب نبضاته . كما تستمر هذه الجهود أثناء نقل المصاب بسيارة الإسعاف إلى أقرب وحدة صحية .



عـلامـات الحيـاة :

بعد عملية نفخ وتدليك صحيحة وناجحة سيظهر على المصاب ما يأتي من مظاهر الحياة :

1- لون الوجه يبدأ في التغيير من اللون الأزرق إلى لون أقل زرقة ثم يميل نحو الاحمرار .
2- التنفس الطبيعي يبدأ في الظهور ويزداد بمرور الوقت إلى
المعدل الطبيعي ويكون مستقلاً عن عملية الإسعاف ومنتظماً .
3- اتساع حدقة العين يبدأ في الضيق .
ويرعى استمرار عملية التنفس الصناعي وتدليك القلب حتى تبدأ هذه العلامات في الظهور ويمكن التأكد منها بظهور النبضات الطبيعية وتلمسها باليد ، كما يجب استمرار إجراء العمليات الإسعافية للتنفس والقلب بصورة صحيحة لمدة ساعة على الأقل حتى يحضر الطبيب .


_________________


مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
محمد كســــاب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://regaleletfaa.yoo7.com
 
مخاطر الكهرباء2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.regaleletfaa.yoo7.com :: المنتدى العام :: منتدى رجال الاطفاء-
انتقل الى: