www.regaleletfaa.yoo7.com


منتدى رجال الاطفاء
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
لانظمة الانذار والاطفاء الالى والانظمة الامنية توريد - تركيب - صيانة

شاطر | 
 

 حوادث العمل والاثار المرتبه عليها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed kassab
Admin
Admin


عدد المساهمات : 478
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 51
الموقع : regaleletfaa

مُساهمةموضوع: حوادث العمل والاثار المرتبه عليها   الإثنين ديسمبر 14, 2009 2:01 pm

حوادث وإصابات العمل والآثار المترتبةعليها

إن توفير بيئة عمل آمنة من مخاطر الصناعات المختلفة ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية سيؤدي بلا شك إلى الحد من الإصابات والإمراض المهنية وحماية العاملين من الحوادث ومن ثم خفض عدد ساعات العمل المفقودة نتيجة الغياب بسبب المرض أو الإصابة، وكذلك الحد من تكاليف العلاج والتأهيل والتعويض عن الإمراض والإصابات المهنية مما سينعكس على تحسين وزيادة مستوى الإنتاج ودفع القوة الاقتصادية للدولة.

إصابة العمل
يعرف الضرر الذي يصيب العامل بسبب وقوع حادث معين بأنه (( إصابة )) أي أن الإصابة هي النتيجة المباشرة للحادث الذي يتعرض له العامل ، وتعرف إصابة العمل بأنها الإصابة التي تحدث للعامل في مكان العمل أو بسببه وكذلك تعتبر الإصابات التي تقع للعمال في طريق ذهابهم إلى العمل أو طريق الرجوع من العمل إصابات عمل بشرط أن يكون الطريق الذي سلكه العامل هو الطريق المباشر دون توقف أو انحراف، وتعتبر الأمراض المهنية من إصابات العمل.

الأمراض المهنية : هي أمراض محددة، ناتجة عن التأثير المباشر للعمليات الإنتاجية وما تحدثه من تلوث لبيئة العمل بما يصدر عنها من مخلفات ومواد وغيرها من الآثار وكذلك نتيجة تأثير الظروف الطبيعية المتواجدة في بيئة العمل عن الأفراد ( الضوضاء ، الاهتزازات، الإشعاعات، الحرارة ، الرطوبة .. الخ )
تصنيف النتائج المترتبة على إصابات العمل
1- النتائج المباشرة
تعتبر إصابات العمل والأمراض المهنية التي تصيب العمال بالعجز الكلي أو ألجزئي ، وحالات الوفاة الناجمة عن حوادث العمل المختلفة ، هي نتائج مباشرة لظروف العمل الخطرة التي افتقرت لاشتراطات السلامة والصحة المهنية.
2- النتائج غي المباشرة
هذه النتائج ذات طابع اقتصادي ، حيث تظهر الخسائر المادية التي تتكبدها المنشاة أو الدولة بشكل عام نتيجة حوادث العمل والإصابات والأمراض المهنية التي تنتج عن ظروف بيئة العمل غير الآمنة ، ويظهر ذلك في أيام العمل الضائعة ( المفقودة ) بسبب إصابات العمل والأمراض المهنية وبالإضافة إلى النتائج السلبية المترتبة عن عدم كفاية إجراءات السلامة والصحة المهنية في المنشأة والتي تظهر آثارها على العمال .

مفهوم الحادث
يمكن تعريف الحادث بأنه حدث مفاجئ يقع أثناء العمل وبسببه ، وقد يؤدي الحادث إلى أضرار وتلفيات بالمنشأة أو وسائل الإنتاج دون إصابة أحد من العاملين. أو قد يؤدي إلى إصابة عامل أو أكثر بالإضافة إلى تلفيات المنشأة ووسائل الإنتاج.
معاينة وتحليل الحوادث
إنه من الضروري إجراء بحث وتحليل للحوادث التي تقع مهما كانت بسيطة وذلك لمعرفة أسبابها ووضع الاحتياطات واتخاذ أفضل الوسائل الكفيلة بمنع تكرارها مستقبلاً، ولا يجب أن يكون هدفنا من بحث وتحليل الحادث هو تحديد المسئولية لمعرفة المتسبب في الضرر فحسب، بل يجب أن يكون الهدف الأساسي هو الكشف عن أسباب الحادث لتحديد وسائل تصحيح الأوضاع .
ما هي عناصر البحث في الحادث؟
للحادث شقين أساسين هما ( السبب ، النتيجة )
قد تكون نتيجة بحث حاد ث نتج عنه إصابة بسيطة جداً مفيدة تمتماً كما لو كان هذا الحادث قد أدى إلى إصابة قاتلة.
المسئول عن معاينة الحادث
ملاحظ العمل أو رئيس القسم المباشر هو أول من يقوم بمعاينة الحوادث .
وقت معاينة الحادث
يجب بحث الحادث عقب وقوعه مباشرة أو باسرع ما يمكن.
كيف نبحث الحادث
إن السبب الثابت الذي لا يتغير في اى حادث هو ( أن شخصاً ما قد قام بعمل شئ ما لم يكن له أهمية ) أو ( أن شخصاً ما قد اخفق في عمل شئ كان يجب أ، يعمله )، وقد يكون هذا الشخص هنا العامل أو رئيس القسم أو مدير المنشأة أو صاحب العمل نفسه وفي كل حالة يجب أن يصل المسئول عن معاينة الحادث إلى أكبر قدر من المعلومات التي أدت إلى وقوع الحادث وهي :-
1- الحادث
2- الشخص المصاب نفسه.
3- الإصابة نفسها.
التقرير عن الحادث
يجب أن يشمل تقرير بحث الحادث:
1- التاريخ المهني للعامل
تدوين كل المعلومات التي يمكن الحصول عليها بالنسبة للعامل المصاب وطبيعة عمله، وما الذي كان يقوم به فعلاً، والحوادث التي سبق أن وقعت له، وماذا كان يجب أن يفعله أو لا يفعله حتى لا يقع الحادث.
2- فحص الآلة أو الماكينة أو الأسباب الظاهرة للحادث
3- النتيجة
نموذج تقرير حادث
* أسم المنشأة:
* اسم المصاب:
* رقم العامل:
* عمر العامل:
* مدة الخدمة في العمل بالمنشأة:
* مدة خدمته العامل بالقسم الذي وقع به الحادث:
* المهنة:
* تاريخ الإصابة :
* ساعة الإصابة:
* نوع الإصابة: ( قطع في نهاية الإبهام الأيمن، كسر في القدم اليسرى،.... الخ )
نموذج لوصف حادث
وقع حادث لأحد العاملين بورشة النجارة وهو يعمل على منشار ميكانيكي أدى إلى قطع في إصبعه الإبهام .. وحادث أخر تسبب في إصابة بقدم عامل أثناء قيامه بمناولة جسم معدني.. لتحليل هذين الحادثين يجب علينا الإجابة على الأسئلة التالية والتي منها يمكننا تحديد سبب الإصابة والمقترحات التي يجب تنفيذها لمنع تكرارها مستقبلاً:-
[center]نوع الحادث
قطع في إصبع الإبهام لعامل أثناء العمل على منشار ميكانيكي
إصابة بقدم عامل أثناء قيامه بمناولة جسم معدني
ما العمل الذي كان يقوم به العامل المصاب والأدوات والآلات والماكينات والمواد المستعملة عند الإصابة؟
قطع لوح خشب على منشر آلي
تحميل جسم معدني ثقيل على عربة ذات أربع عجلات
كيف أصيب العامل؟
اصطدام إصبعه الإبهام بسلاح المنشر أثناء دورانه


افلت الجسم المعدني من قبضته ووقع على أصابع قدمه اليمنى.
ما التصرف الغير مأمون الذي قام به العامل وأدى إلى إصابته؟
لقد قام العامل بدفع اللوح الخشب بإصبعه الإبهام متخطياً الحاجز الواقي وفي اتجاه سلاح المنشار
حمل أثقال فوق طاقته
ما هي أوجه القصور التي كانت موجودة سواء في وسيلة العمل أو طريقة أداء العمل أو في محيط العمل؟
الحاجز الواقي كان أقصر من اللازم أو غير موجود
عدم الاستعانة بغيره لمساعدته في عملية تحميل الجسم المعدني
ما هي طريقة الوقاية المناسبة التي يجب أن تستعمل لمنع الإصابة؟
تركيب حاجز واقي يمنع مرور أصابع العمل تحته عند العمل
لبس الأحذية الواقية
ما هي الإجراءات الواجب اتخاذها لمنع تكرار الحادث مستقبلاً؟
تدريب العمل على تنفيذ العمل بطريقة صحيحة ، عدم السماح للعمل غير المدربين للعمل على المنشار ، تعديل حواجز الوقاية، مراجعة حواجز الوقاية بمختلف الآلات المماثلة، التفتيش الدوري على الماكينات للتأكد من وجود حواجز الوقاية بصفة مستمرة.
توجيه العمل إلى ضرورة طلب المعونة والمساعدة للأعمال التي تتطلب ذلك، صرف أحذية وقاية، التأكد من ارتداء أحذية الواقية ومهما الوقاية بصفة عامة، استعمال الآلي الرافعة الميكانيكية لمثل هذه الأعمال،
سوف نقوم قريباً بشرح تفصيلي لأنواع حوادث وإصابات العمل والنماذج الإحصائية المستخدمة لحصرها وتبويبها وتصنيفها وتحليلها لمعرفة أسبابها ووضع الحلول الفنية التي تساعد على الحد منها أو تقليها




Accidents and work injuries and the effects Almtertbpaliha

The provision of a safe working environment from the risks of different industries and raise the level of efficiency and means of prevention will undoubtedly lead to reduction of injuries and occupational diseases and to protect workers from accidents and thereby reduce the number of working hours lost as a result of absence due to illness or injury, as well as reduce the costs of treatment, rehabilitation and compensation for the pathogenic
and occupational injuries, which will have to improve and increase the level of production and the payment of the economic power of the state.

Work injury
Known damage to the worker as a result of an accident that a certain ((injury)) that any injury is the direct result of the incident that exposed group, known as the incidence of work-related injury that occurs to the worker in the workplace or because of, as well as injuries that are occurring to workers on their way to
work or by reference to work-job injuries, provided that the route that the group is the direct route without interruption or deviation, is the occupational diseases of workplace injuries.

Occupational diseases: the specific diseases, resulting from the direct impact of production processes and the consequent pollution of the work environment, including by the issue of waste materials and other effects as well as the influence of natural conditions present in the work environment of individuals (noise, vibration, radiation, temperature, humidity.
etc.).
Classification of the consequences of work injuries
1 - Livescore
Considered work injuries and occupational diseases that afflict workers in total or partial disability, and death resulting from accidents at work different, are direct consequences of the hazardous working conditions, which lacked the requirements of the Occupational Safety and Health.
2 - Results of direct guy
resulting from inadequate safety procedures and occupational health at the facility, which show effects on workers.

The concept of accident
Can be defined the incident as a sudden event occurring during labor and as a result, the incident may lead to damage and damage to the facility or means of production without injuring one of the workers.
Or may cause injury to workers or more in addition to damage to the facility and means of production.
Sampling and analysis of accidents
It is necessary to conduct research and analysis of incidents which have occurred no matter how simple, to find out causes and to develop the reserves and make the best means of preventing their recurrence in the future, and should not be our research and analysis of the accident is to determine responsibility for the damage caused to know, but it must be the primary objective is to
the reasons for the accident to determine the means of rectifying the situation.
What are the elements of research in the accident?
Twofold of the incident two grounds (reason, result)
May be a search result, all resulting in a sharp minor injury is very useful Temtema as if this incident had led to the deaths.
Preview responsible for the incident
NOEL work or direct the Chief of Section is the first to preview the incidents.
The time of the accident Preview
Should discuss the incident after the incident immediately or as soon as possible.
How can we look the incident
The reason the firm does not change in any accident is (that someone had done something he has no interest) or (if a person has failed to do something was a must, he does), This could be a factor here or department head
or manager of the establishment or the employer itself and in each case must be in charge of the preview up the incident to the largest amount of information that led to the incident, namely: --
1 - accident
2 - A person with the same.
3 - the same injury.
Report on the incident
Must include a research report of the incident:
1 - Career history of the worker
Codification of all the information that can be obtained for injured employees and the nature of his work, and what he was doing already, and incidents that had occurred to him, and what he should do or not do so that no accident.
2 - Check the machine or machine or causes of the phenomenon of the incident
3 - result
Incident Report Form
* Name of Establishment:
* Name of injured:
Number * Group:
* Omar Group:
* Length of service in the work in the installation:
* The length of service group the department where the incident happened:
* Occupation:
* Date of Injury:
* Hours of injury:
* Type of injury: (cut at the end of the right thumb, a broken left foot ,.... etc.)
Model to describe the incident
Incident to a staff carpentry workshop and is working on a mechanical saw cutting off his finger in the thumb .. And another incident caused injury to his foot during the handling agent, metal ..
To analyze these incidents, we must answer the following questions and which ones we can identify the cause of injury and that proposals should be implemented to prevent their recurrence in the future: --
Type of accident
A break in the thumb for a worker while working on a mechanical saw
Foot injury while he was working, metal handle
What work was done by the injured worker, tools and machinery, and materials used when the infection?
Spare plank on automatic sawmill
Download heavy metal object on a vehicle with four wheels
How did working?
Collision finger thumb Manshar weapon during the rotation
Escaped its grip metal body, and fell on the fingers of his right foot.
The safe disposal of others carried out by the group and led to the injury?
The worker has to pay the wood finger board, bypassing the thumb in the direction of the protective barrier arms Saw
Carry heavy loads over capacity
What are the deficiencies that existed both in the means of action or manner of performance of work or in the workplace?
Protective barrier was too short or does not exist
Are not used to other to assist in the process of downloading the body metal
What is the appropriate method of prevention which must be used to prevent infection?
Installation of protective barrier prevents the passage of the fingers when working underneath it work
Wear protective shoes
What are the procedures to be taken to prevent a recurrence of the incident in the future?
Training to work on implementation of the work correctly, not allowing it to non-trained to work on the saw, modified preventing barriers, review barriers preventing various machines similar periodic inspection of equipment to ensure the existence of barriers preventing a continuous basis.
Directing the work to the need to request aid and assistance to businesses that require it, exchange shoes and protection, make sure to wear protective shoes and whatever prevention in general, the use of automated mechanical crane for such acts,
We will soon explain in detail the types of accidents and work injuries and statistical models used to inventory, classify, classification, and analyzed for their causes and to develop technical solutions that help to reduce or Tkulaiha

.


_________________


مع خالص تحيات
ادارة المنتدى
محمد كســــاب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://regaleletfaa.yoo7.com
 
حوادث العمل والاثار المرتبه عليها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.regaleletfaa.yoo7.com :: المنتدى العام :: منتدى رجال الاطفاء-
انتقل الى: